هل تليف الكبد يسبب الوفاة

هل تليف الكبد يسبب الوفاة

قد يسبب تليف الكبد (تشمع الكبد) الوفاة اذا كان متطورا  في مراحله الأخيرة وتم إهماله ووصل لمراحل متاخره، التليف الكبدي هو الحالة الناتجة عن فساد الكبد وتندبه بشكل دائم، فمن المعروف أن النسيج الندبي في الكبد يعمل بدوره على الحفاظ على أداء الكبد لوظائفه بشكل صحيح حيث يقوم النسيج الندبي على تنشيط قدرة الكبد في إنتاج البروتينات والعمل على تخزين الفيتامينات والمعادن وإزالة السموم هذا بالإضافة إلى سد سيول الدم الطبيعي إلى الكبد.
وسوف نتحدث بشكل مفصل في هذا السياق التالي عن أسباب تليف الكبد والرد علي سؤال هل تشمع الكبد يسبب الوفاة؟ بالتفصيل وطرق علاج تليف الكبد وعن ما هو افضل دكتور مناظير جهاز هضمى.

تليف الكبد

يعد مرض تليف الكبد من أخطر الأمراض التي تصيب الكبد حيث تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير ويظهر تليف الكبد في البداية في صورة إحساس مستمر والعمل على نقص الطاقة، مع بعض الاضطرابات والأمراض الجلدية، واصفرار الجلد والعينين وغيرها من الأعراض الخطيرة المزمنة، التي تزيد لتصل إلى تراكم السوائل في البطن وشده النزف.

هل تليف الكبد يسبب الوفاة

أسباب تليف الكبد

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تليف الكبد وسوف نوضح من خلال السطور التالية عن أشهر أسباب تليف الكبد وهي كما يلي:

  1. الإصابة بمرض ويلسون نتيجة تراكم النحاس في الكبد.
  2. انسداد القناة الصفراوية بالكبد مما يؤدي إلى تراكم الصفراء في الكبد وتندبه ثم تتطور الحالة المرضية إلى التليف الكبدي.
  3. إدمان شرب الكحول والمواد المخدرة للجسم.
  4. الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي B و C و D.
  5. الإصابة بحالات التهاب الكبد بالمناعة الذاتية.
  6. تراكم الحديد في الجسم.
  7. استخدام بعض أنواع الأدوية لفترة زمنية طويلة.
  8. التعرض إلى السموم الكبد لمدة طويلة.
  9. الإصابة بالنوبات المتكررة لفشل القلب.
  10. الإصابة بالكبد الدهني مما يؤدي إلى إلتهاب الكبد المزمن والتليف الكبدي.

أعراض تليف الكبد المبكر

أعراض تليف الكبد المبكر خفيفة وغالبًا ما لا يلاحظها المريض، وقد لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من المرض. ومع ذلك، مع تقدم المرض، قد تبدأ الأعراض في الظهور.

تشمل أعراض تليف الكبد المبكر ما يلي:

  • الغثيان
  • الإمساك
  • فقدان الشهية
  • آلام في المعدة
  • الشعور بالتعب
  • حكة في الجلد
  • تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر.
  • تورم في الساقين (القدمين).

في بعض الحالات، قد تظهر أعراض أخرى، مثل:

  • سهولة النزف أو الكدمات
  • زيادة حجم الثدي عند الرجال (التثدي)
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الارتباك أو النعاس
  • تغيرات في الدورة الشهرية عند النساء

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الدكتور عمرو الديب. يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية، مثل اختبارات الدم واختبارات التصوير، في تشخيص تليف الكبد.

يمكن أن يساعد العلاج في إبطاء تقدم تليف الكبد ومنع حدوث مضاعفات خطيرة. يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء تليف الكبد. في بعض الحالات، قد يشمل العلاج تغييرات في نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين وتناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. في حالات أخرى، قد يشمل العلاج الأدوية أو العلاج الجراحي.

من المهم مراقبة أعراض تليف الكبد بانتظام. إذا تفاقمت الأعراض أو ظهرت أعراض جديدة، فمن المهم استشارة الدكتور عمرو الديب.

أعراض تليف الكبد المتاخر

يوجد العديد من الأعراض التي تصاحب تليف الكبد المتأخر و هل تليف الكبد يسبب الوفاة ؟ سوف نوضح سوياً من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  • مواجهة صعوبة في فقدان الوزن أو زيادة الوزن التي لا يمكن تفسيرها.
  • التبول برائحة بول غريبة خاصة بعد تناول بعض الخضراوات.
  • الشعور بالرعشة والإعياء.
  • فقدان الشهية الغير مبرر.
  • تورم في الساقين أو القدم أو في الكاحل.
  • تراكم السوائل في منطقة البطن (الاستسقاء).
  • إنعدام أو غياب الدورة الشهرية بشكل لا علاقة له بانقطاع الطمث.
  • فقدان الدافع الجنسي وتضخم الثدي (التثدي) أو الإصابة بضمور الخصية.
  • الشعور بالارتباك والنعاس وتداخل الكلام (اعتلال الدماغ الكبدي).
  • سهولة التعرض إلى النزف أو الكدمات المختلفة على سطح الجلد.
  • حدوث اضطرابات في المعدة خاصة بعد الأكل مثل الانتفاخ، والغازات، والغثيان.
  • كثرة التعرض إلى الصداع وحموضة المعدة وحالات الارتجاع الحمضي.

درجات تليف الكبد

تتعدد درجات تليف الكبد ومراحله العديدة والمختلفة والتي تنتهي بالإصابة بتشمع الكبد الخطير في المرحلة الأخيرة، وهذه هي أهم درجات تليف الكبد وهي:

تليف الكبد المرحلة الأولى

في هذه المرحلة من درجات تليف الكبد يبدأ النسيج الندبي الضار بالتكون في الكبد ولكن بكميات صغيرة جدًا، وغالبًا لا تظهر لدى المصاب أي أعراض ولا يشعر المريض بأي خلل في صحته الجسدية.

تليف الكبد المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يبدأ النسيج الندبي بالتفشي أكثر في الكبد، وهو الأمر الذي قد يرافقه ظهور بعض الأعراض على المريض، مثل: حالات ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالدوالي المريئية.

تليف الكبد المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة من درجات شكل تليف الكبد حيث تصبح كمية النسيج الندبي في الكبد كبيرة بشكل ملحوظ وخطير، وهو الأمر الذي ينشأ عنه ظهور بعض الأعراض الآتية على المصاب مثل:

  1. حدوث تورم ملحوظ وانتفاخ في منطقة البطن.
  2. فشل تام في وظائف الكبد المختلفة.

تليف الكبد المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة تصبح حالة تليف الكبد خطيرة للغاية بشكل قد يؤدي إلى وفاة المصاب، وهنا قد يصبح المريض بحاجة إلى زراعة كبد بشكل فوري وإلا فإنه قد يموت وينتهي حياته في أي لحظة.

يتبادر السؤال دائما “هل يشفى مريض تليف الكبد؟”، حسنا اذا تم التشخيص مبكرا وأخذ الاجراءات اللازمة فيمكن السيطرة علي المرض والحد منه خطورته.

تبلغ متوسط مدة حياة مريض تليف الكبد من 10 الي 12 عاما، وتليف الكبد في المرحلة الأخيرة ويكون متضرر بشكل كبير مما يؤثر على قيامه بوظائفه الأساسية وبالتالي يسبب الوفاة.

هل تليف الكبد يسبب الوفاة

هل تليف الكبد يسبب الوفاة؟ سؤال يتكرر بإستمرار، وقد لا يسبب مرض تليف الكبد ذاته الوفاة، لكن إذا أهمل المريض حالته وعدم إتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة منه بعد التشخيص بتليف الكبد، يمكن أن تتطور هذه الأعراض بشكل كبير وتؤدي إلى فشل الكبد وحينها يكون المريض فعلًا معرض للوفاة.
لذلك تتوقف مدة حياة مريض تليف الكبد على درجة التليف المصاب به ودرجة اهتمامه وحرصه الشديد على إتباع طرق العلاج.

طرق علاج تليف الكبد

تتنوع طرق العلاج المتبعة في علاج مرض تليف الكبد حسب درجة التليف وطبيعة الحالة والأعراض التي يشعر بها المريض حيث تحدث كثير من حالات تليف الكبد بسبب إصابة المريض بـ التهاب الكبدي الفيروسي C، أو B، أو تشمع الكبد، أو إدمان الكحول، أو الكبد الدهني، ولذلك من المهم في هذه المرحلة هي علاج هذه المشكلة أولاً حتى لا تزيد من تليف الكبد والتوقف عن شرب الكحول لعلاج فيروس الكبد.
كما أن تليف الكبد غير قابل للشفاء، لكنه قابل للعلاج للتقليل من حجم الأعراض والمضاعفات التي قد تنتج لذلك للأطباء هدفان رئيسيان في علاج هذا المرض؛ وهما:

  1. العمل على إيقاف تليف الكبد .
  2. منع حدوث مضاعفات.

وأخيراً
في نهاية هذا المقال إن أفضل طرق علاج أمراض الجهاز الهضمي هو الحرص على إتباع نظام غذائي صحي طبيعي غني بالعناصر والألياف الغذائية والمعادن التي تفيد في الحفاظ على صحة وكفاءة الجهاز الهضمي والحرص على تناول الأدوية المقررة من قبل دكتور عمرو الديب أفضل دكتور جهاز هضمي ومناظير للحد من أمراض المعدة المزمنة والكشف عن الحالات والأمراض التي تصيب المعدة من خلال منظار المعدة

كما تم التوضيح أيضاً في هذا المقال عن سعر بالون المعدة كما يتوافر في عيادة دكتور عمرو الديب مناظير جهاز هضمى التشخيصية والعلاجية بالإضافة إلى توفير أفضل الاستشارات الطبية للدكتور عمرو الديب افضل دكتور مناظير جهاز هضمى في مصر عن كيفية إدارة الأعراض و تغييرات نمط الحياة وفي حالة إذا كان هناك استفسار اخر يرجى التواصل معنا ليتم الرد عليك بكافة التفاصيل.

اتصل بنا
تواصل معنا

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار