دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة

دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة

من هو أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة؟ جرثومة المعدة أو هيليكوباكتر بيلوري (H. Pylori) هي عبارة عن بكتيريا تصيب بطانة المعدة، والتي يمكن أن تسبب أمراض القرحة الهضمية و قرحة الإثني عشر، غير المضاعفات والاّثار الجانبية التي تنتج عن الإصابة بجرثومة المعدة، ويتم علاج جرثومة المعدة بالأدوية والأعشاب ليتم مساعدة الجسم على مكافحة العدوى بشكل أفضل، والعمل على تعزيز الصحة الجيدة بشكل عام.

ما هي جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا التي تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي وتلحق الضرر به وتحدث جرثومة المعدة نتيجة الإصابة بنوع من البكتيريا الذي يسمى بـ البكتيريا الملوية البوابية التي تصيب المعدة وتعتبر من الأمراض المنتشرة التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة فيما بعد.

دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة

من هو افضل دكتور لعلاج جرثومة المعدة؟ بعد ما تم الحديث عن تعريف جرثومة المعدة حان الاّن الحديث عن أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة وهو دكتور عمرو الديب حيث لديه خبرة من 1998 في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي و الكبد ومناظير الجهاز الهضمي التشخيصية والعلاجية للبالغين والأطفال بالإضافة إلى يتوافر لديه المهارة الكبيرة في تشخيص وعلاج حالات جرثومة المعدة بأعلى كفاءة ممكنة.

اعراض جرثومة المعدة تفصيلياً

تتعدد أعراض جرثومة المعدة إلى عدة أعراض ففي البداية يشعر المريض بألم خفيف في البطن والشعور بالحرقة وخاصة عندما تكون المعدة فارغة، ويستمر هذا الألم لفترة زمنية، ويشعر المريض بالتحسن عند تناول الطعام، ويوجد بعض الأعراض التي تصاحب المريض ومنها ما يلي:

  1. صعوبة في البلع.
  2. الإصابة بالانتفاخ والغازات.
  3. الغثيان والقيء.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. فقدان القدرة على الشهية.
  6. مواجهة مشكلات في التنفس.
  7. الشعور بالتعب والإجهاد الشديد.
  8. وجود دم في البراز.
  9. التعرض إلى فقر الدم.
  10. الشعور سريعا بالشبع.
  11. فقدان الوزن بشكل كبير.
  12. كثرة التعرض إلى التجشؤ.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

يقوم دكتور تخصص جرثومة المعدة بتوفير عدة طرق علاجية للتخلص من جرثومة المعدة نهائياً ومن ضمن طرق علاج جرثومة المعدة ما يلي:

  1. حيث إن قرحة المعدة الناجمة عن الإصابة بجرثومة المعدة في الغالب وتُعالج من خلال وصف مجموعة من المضادَّات الحيويَّة، بالإضافة إلى نوع آخر من الأدوية كما يعرف بمثبِّطات مضخَّة البروتون واختصاراً PPI، وهذا الخليط من الأدوية يمكن أن يسمَّى عادة بالعلاج الاستئصالي البكتيريا الملوية البوابية.
  2.  تقتل المضادَّات الحيويَّة البكتيريا
  3.  بينما تقلِل مثبِطات مضخة البروتون من حموضة المعدة، مما يتيح للمضادات الحيوية العمل بشكلٍ جيِد، وهذه هي الطريقة العلاجية الفعالة التي تزيد من سرعة الشفاء لقرحة المعدة، وتساعد على منع حدوث قرحات أخرى.
  4. كما يلجأ إلى استخدام نوعين من المضادات الحيوية في هذا العلاج، أحدهما الكلاريثروميسين‏، والآخر إما الأموكسيسيلين وإما الميترونيدازول.
  5.  أما بالنسبة لمثبِطات مضخة البروتون فيتم استخدام الأوميبرازول، كما ينبغي التنبيه إلى أن بعض المصابين بجرثومة المعدة لا يحتاجون إلى العلاج، خاصة في حال غياب الأعراض التي تم ذكرها في السابق.

كم المدة المستغرقة في علاج جرثومة المعدة

حيث يستغرق العلاج الاستئصالي لجرثومة المعدة حوالي 14 يوماً، ومن الضروري إنهاء العلاج بشكلٍ كامل، واستخدامه حسب توجيهات دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة، ففي حال عدم استخدام المضادَّات الحيويَّة كما هو بالشكل الصحيح فإن البكتيريا تصبح مقاومة بشكل أكبر لهذه المضادات، ممَّا يجعل عملية علاج العدوى أصعب بشكل كبير.

 كما أنَّ عدم إنهاء العلاج يؤدِي إلى فشله وعدم عمله كما هو بشكلٍ جيِّد، حيث ينبغي أخذ أو استخدام كلِ ما وصفه الطبيب واتباع تعليماته، وفي حال إذا كانت الأدوية تسبِّب الإزعاج للمريض فيلزم مراجعة دكتور جرثومة المعدة والعمل على استشارته حول الخيارات العلاجيَّة الأخرى، وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية.

افضل دكتور يعالج جرثومة المعدة

يشغل بال الكثير من المرضى بالبحث مراراً وتكراراً عن من هو افضل دكتور جرثومة معدة؟ بهدف البحث عن أفضل طرق لعلاج جرثومة المعدة نهائياً وهو دكتور عمرو الديب استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد وجراحة المناظير الذي يتمتع بخبرة كبيرة تفوق العديد من السنوات في تشخيص وعلاج أعراض جرثومة المعدة.

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

لكي تتجنب من الإصابة بأعراض جرثومة المعدة المزعجة لابد من اتباع تلك النصائح التالية التي تتضمن على الاّتي:

  1. الإهتمام بغسل اليدين بشكل دوري بعد استخدام الحمام، وقبل إعداد وتناول الطعام.
  2. الحرص على تعقيم المياه بشكل مستمر وخصوصًا مياه الآبار.
  3. ضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي تهيج جدار المعدة كما هو الحال في الأطعمة الغير غنية بالألياف مثل المكرونة و الأرز و المخللات.
  4. لابد من تجنب مشاركة الأواني أثناء الأكل والشرب.
  5. يساعد الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والأطعمة الحارة، والأطعمة أيضاً التي تسبب ألماً في المعدة على تقليل من آلامها عند علاج حالات جرثومة المعدة، كذلك ينصح بتجنب الأكل قبل النوم ولمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات لتجنب التعرض لمشاكل الهضم المزعجة.
  6. عدم تناول الطعام  الغير مطهي جيداً خاصة اللحوم.
  7. الحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من مناعة الجسم مثل الزنجبيل و الثوم وضرورة الابتعاد عن التدخين.
  8. ضرورة الإهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيدًا.

أقرا أيضا: الفرق بين العلاج الثلاثي والرباعي لجرثومة المعدة

أشهر الأسئلة الشائعة حول علاج جرثومة المعدة

تتعدد الأسئلة الشائعة التي تدور حول علاج حالات جرثومة المعدة ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

هل جرثومة المعدة تسبب السرطان؟

نعم، بنسبة ضئيلة يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان ولذلك تكمن أهمية عدم إهمال الأعراض والتقييم الطبي مع دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة.

هل جرثومة المعدة معدية؟

لا نعلم بالتأكيد كيفية انتقالها للشخص، لكن الدراسات أثبتت ازدياد نسبة الإصابة عند أفراد منزل المصاب ومشاركة الأدوات معاً، ولكن لا يعزل المصاب إنما فقط لا بد أن يُحافظ على نظافة مصادر الطعام والشراب بشكل ضروري.

هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالثوم؟

حيث يمكن أن يساعد الثوم على الوقاية من كثير من الأمراض، إذا يعد مضاداً حيوياً قوياً لعدد من الفيروسات والفطريات وكثير من أنواع البكتيريا، لذلك يساعد تناوله على علاج حالات جرثومة المعدة، خاصة عند تناوله مع باقي العلاجات الدوائية التي يصفها دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة أو الصيدلي.

هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالعسل؟

لا توجد هناك دراسة طبية محكمة أثبتت علاجها بالعسل؛ وفي حالة عدم وجود الدليل لا ينفي ذلك الفائدة أو يثبتها.

هل أكل الرمان يعالج جرثومة المعدة؟

حيث لا توجد هناك أي دراسات محكمة أو مثبتة على أنه يستطيع أن يعالج أعراض جرثومة المعدة.

هل براعم البروكلي تعالج جرثومة المعدة؟

تحتوي براعم البروكلي على مركب يدعى سولفورافان؛ كما وجدت العديد من الدراسات على أنّ براعم البروكلي يمكن أن تقلّل من التعرض إلى التهابات المعدة، كما قد تقلّل أيضاً من التجمعات والمستعمرات البكتيرية التي تتواجد في المعدة، وتخفّف من آثارها الجانبية وأعراضها، ومع ذلك لا دراسات حتى الاّن استطاعت أن تثبت قدرته على علاج الجرثومة بشكل نهائي.

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار