التخلص من جرثومة المعدة نهائيا مع الدكتور عمرو الديب

التخلص من جرثومة المعدة نهائيا

هل تبحث عن كيفية التخلص من جرثومة المعدة نهائيا (هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori

اليك الاجابة، يعد تناول البروبيوتيك لعلاج لجرثومة المعدة قد يساهم في تحسين نسب التخلص من البكتيريا (eradication)، أو يمكن استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية.

ومع ذلك، يجب أن يتم هذا تحت إشراف الطبيب المختص، حيث أن الاستجابة قد تختلف من شخص لآخر ويحتاج كل حالة إلى تقييم فردي.

انتشرت في الآونة الأخيرة حجم معاناة الكثير من الأشخاص من أعراض جرثومة المعدة التي تتضمن على ألم مزعج في البطن، فقدان للشهية، كما يساعد علاج جرثومة المعدة بالأعشاب وبالأدوية في علاج الجرثومة نهائيا.

ماهي جرثومة المعده؟

تعرف جرثومة المعدة بالبكتيريا الحلزونية أو البكتيريا الملوية البوابية، التي تستهدف الجهاز الهضمي حيث ما يقرب من حوالي ثلثي سكان العالم يتأثرون بجراثيم المعدة. يمكن أن تدخل هذه البكتيريا الجسم إذا لامستتعرف جرثومة المعدة بالبكتيريا الحلزونية أو البكتيريا الملوية البوابية.

تستهدف الجهاز الهضمي العديد من الأشياء أو الأسطح أو اللعاب. كما يمكن أن تنتقل إلى البشر في مياه شرب غير نظيفة بما فيه الكفاية، من خلال الطعام، أو غير ذلك كما أن هذه الجرثومة تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي ومصاحبة الكثير من الأعراض.

التخلص من جرثومة المعدة نهائيا - شكل جرثومة المعدة في الممعدة

أعراض جرثومة المعدة

هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب مرضى جرثومة المعدة الحلزونية ومن ضمن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. مواجهة عسر في الهضم.
  2. الإصابة بحالات الانتفاخ.
  3. مواجهة مشاكل وصعوبة في التنفس.
  4. صعوبة في البلع.
  5. مواجهة نزيف في البراز.
  6. فقدان الوزن بشكل كبير.
  7. الشعور بالغثيان.
  8. ارتفاع درجة حرارة الجسم
  9. فقدان القدرة على الشهية.
  10. الإصابة بحرقة المعدة والحموضة.
  11. آلام في المعدة.

أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة

ما هو دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة؟ حيث يلجأ الكثير من مرضى جرثومة المعدة والجهاز الهضمي إلى البحث عن ما هو أفضل دكتور تخصص جرثومة المعدة ؟ وهو دكتور عمرو الديب الذي يعد من أشهر دكاترة علاج أمراض الجهاز الهضمي وعلاج جرثومة المعدة بشكل نهائي حيث يتوافر لديه الكثير من الخبرة والمهارة وفي علاج مثل هذه الحالات التي تعاني من أمراض الجهاز الهضمي وخاصة جرثومة المعدة لذلك يصنف الدكتور من أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة.

إحجز الآن

جرثومة المعدة وعلاجها

كما تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن ما هي جرثومة المعدة وسوف نتطرق حالياً عن كيف يمكن التخلص من جرثومة المعدة نهائيا؟ في العادة ما يتم علاج جرثومة المعدة بنوعين على الأقل من المضادات الحيوية المختلفة في نفس الوقت، وذلك بهدف المساعدة في منع البكتيريا من اكتساب مقاومة لنوع معين من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى سيصف لك دكتور تخصص جرثومة المعدة بتناول دواء مثبط للحمض المساعد في شفاء بطانة المعدة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي مرض يسببها بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري، وتعد هذه البكتيريا هي السبب الرئيسي للإصابة بجرثومة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بجرثومة المعدة، وتشمل:

  • تناول الأطعمة والمشروبات الغير نظيفة والملوثة بالجراثيم.
  • تناول المضادات الحيوية بشكل غير لائق أو بشكل مفرط.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • تعرض للإجهاد النفسي والعصبي المفرط.
  • التدخين وتناول الكحوليات بكميات كبيرة.

تشخيص جرثومة المعدة

يمكن تشخيص جرثومة المعدة عن طريق القيام بفحص الدم للتأكد من وجود البكتيريا في الجسم، أو عن طريق القيام بفحص الجرثومة من خلال عينة من البراز أو اللعاب للكشف والفحص عن جرثومة المعدة. كما يمكن أيضًا القيام بفحص الأنفَس والأشعة لتحديد مدى التهاب المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

يتم وصف العلاج الأمثل للميكروب الحلزوني جرثومة المعدة بعد إجراء بعض الفحوصات وذلك للتأكد من الإصابة، وقد تصل مدة علاج جرثومة المعدة لعدة أسابيع بهدف الحصول على أفضل النتائج المرغوب فيها، إذا يعتمد هذا العلاج على عدة أدوية، من أهمها:

  1. علاج جرثومة المعدة بالمضادات الحيوية يجب استخدام المضادات الحيوية وهو أسرع علاج لجرثومة المعدة في معظم الحالات. ففي الغالب ما يستخدم أكثر من مضاد حيوي لعلاج جراثيم المعدة مرة واحدة وإلى الأبد ومن روشتة لعلاج جرثومة المعدة نهائيا هي المضادات الحيوية التالية كلاريثروميسين (Clarithromycin)، أموكسيسيلين(Amoxicillin)، تتراسيكلين (Tetracycline). أو ليفوفلوكساسين (Levofloxacin) الميترونيدازول (Metronidazole). هي أشهر المضادات الحيوية الرئيسية المستخدمة في علاج جرثومة المعدة وفقا لأحدث الإرشادات الطبية الدولية.
  2. الأدوية المثبطة للمعدة: غالبًا ما تستخدم مثبطات مضخة البروتون لتقليل حمض المعدة. أهم هذه الأدوية هي بانتوبرازول، لانسوبرازول، أوميبرازول أو إيسوميبرازول أو رابيبرازول. 
  3. مضادات الهيستامين 2: يمكن استخدام هذه الأدوية في بعض الحالات، حيث يساعد على قتل جراثيم المعدة وعلاج الإسهال الناجم عن الالتهابات البكتيرية. ومع ذلك، لا يوجد هذا الدواء في جميع البلدان، حيث أنه غير متوفر في بعض أسواق الأدوية، مثل سوق الأدوية المصري وغيرها. 
  4. دواء ميترونيدازول: هو عامل مضاد للجراثيم من عائلة نيتروميدازول. 

مدة علاج جرثومة المعدة 

ما هي المدة المتوقعة في علاج حالات جرثومة المعدة؟ في كلا الأحوال قد تتراوح مدة علاج جرثومة المعدة نهائيًا من أسبوع إلى أسبوعين حسب طبيعة كل حالة، حيث تختلف مدة علاج جرثومة المعدة على حسب مدى سوء الحالة ونوع الأدوية التي يتلقاها المريض لعلاج الجرثومة.

تموت جرثومة المعدة عند تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام حسب المدة اللازمة للعلاج وبعد الأنتهاء يتم عمل الفحوصات اللازمة للتاكد من خروج جرثومة المعدة نهائيآ.

علامات الشفاء من جراثيم المعدة

من أكثر علامات موت جرثومة المعدة والشفاء شيوعًا من جراثيم المعدة، أعراض تحسن حالة المريض:

  1. اختفاء الأعراض التي تتمثل في الانتفاخ والتجشؤ وحرقة المعدة.
  2. اختفاء آلام البطن الشديدة.
  3. ظهور الشهية مرة أخرى واسترداد الوزن.
  4. تناقص التقيؤ تدريجيًا حتى يختفي تمامًا.
  5. عودة لون البراز إلى لونه الطبيعي.

لكن الأكثر تاثيرآ في الكشف و التخلص من جرثومة المعدة نهائيا يتم تأكيد ذلك من خلال إجراء بعض أنواع الاختبار والفحوصات اللازمة حيث قد يطلب طبيبك ضرورة عمل اختبارات الدم والبراز والبول للتأكد من اختفاء الجرثومة.

يقرر الطبيب توضيح عمل فحص التنظير الداخلي للتحقق من حالة جدار المعدة، وأخذ عينة منها، ثم تحليلها بهدف تحديد كمية البكتيريا الموجودة لضمان حالة الشفاء التام.

مخاطر ومضاعفات جرثومة المعدة

قد ينتج عن الإصابة بجرثومة المعدة العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على طبيعة وصحة الجسم بشكل كبير ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:

  1. عند الإصابة بحالات جرثومة المعدة وعدم علاجها قد تتعرض إلى العديد من المضاعفات الخطيرة التي تنتج جراء ذلك ومنها قرحة المعدة والتي تحدث نتيجة تأثير هذه البكتيريا على البطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة.
  2. التعرض إلى حالات النزيف الداخلي.
  3. بالإضافة إلى من الممكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في بطانة المعدة وسرطان المعدة.

إذا لم يتم علاج جرثومة المعدة بشكل صحيح، فقد تتطور إلى مضاعفات خطيرة. من أهم المضاعفات:

  • قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.
  • سرطان المعدة.
  • التهاب المعدة الحاد.

إحجز الآن

علاج جرثومة المعدة نهائيا

أسئلة شائعة عن الجرثومة الحلزونية

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الكثير من مرضى جرثومة المعدة ومن ضمن هذه الأسئلة ما يلي:

1. هل يمكن التخلص من جرثومة المعدة نهائيا؟

نعم يمكن هل يمكن التخلص من جرثومة المعدة نهائيا، لكن علي المريض تناول مضادات حيوية تحت اشراف الطبيب المختص حتى يتم التخلص من جرثومة المعدة نهائيآ.

2. هل جرثومة المعدة معدية؟

يعد هذا السؤال من ضمن أكثر الأسئلة الشائعة الذي يطرحها الكثير للحصول على إجابة منطقية والإجابة هي لم يثبت حتى الآن عن مصدر الجرثومة وطريقة انتقالها  ليست مفهومة تمامًا، حيث يُعتقد أن العدوى الجديدة تحدث نتيجة الانتقال المباشر من إنسان إلى إنسان أو بسبب التعرض إلى التلوث البيئي لذا نعم، جرثومة المعدة معدية وقابلة للانتقال من شخص إلى شخص آخر فيجب توخي الحذر بشكل كبير.

3. هل جرثومة المعدة خطيرة؟

هذا السؤال يقلق الكثيرين وللإجابة على هذا، يجب علينا أولاً فهم تسلسل المرض. حيث تسبب عدوى جرثومة المعدة بشكل رئيسي الالتهاب، مما قد يؤدي إلى حدوث قرحة المعدة أو الاثني عشر.

تزيد هذه القرح من الإصابة بسرطان المعدة، وهو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بالسرطان في جميع أنحاء العالم. لذلك يمكننا القول أن إهمال حالة العلاج يمكن أن يكون خطيرًا، لكن علاج جراثيم المعدة بشكل دائم قد يكون هو الخيار الأذكى ولا يستدعى القلق بهذا الحجم. 

4. هل جرثومة المعدة تسبب حرارة في الجسم؟

حيث يرغب الكثيرون في التوصل إلى حل مثالي بهدف التخلص من جرثومة المعدة نهائيا، وذلك بسبب أعراضها المزعجة التي سبق التحدث عنها من خلال السطور السابقة في بداية المقال. ومن ضمن هذه الأعراض هي ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

5. كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم؟

تدخل البكتيريا الحلزونية الجسم عن طريق الفم وتتحرك عبر الجهاز الهضمي، وتصيب المعدة أو الجزء الأولي من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر). كما تتحرك البكتيريا الحلزونية بسوطها على شكل ذيل وتعمل على اختراق بطانة المعدة مسببة الالتهاب.

تخرج جرثومة المعدة من الجسم عندما يتم اعتماد خطة العلاج المتبعة من دكتور جرثومة المعدة المختص، سواء كان مجرد علاج بالأدوية فقط أو العلاج بالأدوية مع علاج طبيعي، تبدأ البكتيريا في مغادرة الجسم بشكل طبيعي وتبدأ الأعراض في التراجع والشعور بالتحسن بشكل كبير. 

موضوعات متعلقة:

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار