الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

معرفة أعراض سرطان القولون والقولون العصبي يمكن أن يكون أمرًا مهمًا للتعرف على التشخيص الصحيح وسلوك العلاج المناسب حيث من أعراض سرطان القولون الشعور بالتقلصات وآلام في البطن، وإمساك وتغير في لون البراز، وسرطان القولون هو مرض خطير يهدد الحياة يتطلب إجراءات فورية، بينما القولون العصبي من الصعب تشخيصه هو اضطراب وظيفي يحتاج إلى إدارة شاملة للأعراض وفحص عاجل. 

سيقوم الدكتور عمرو الديب إستشاري الجهاز الهضمي والكبد بكلية القصر العيني في هذا النص بتسليط الضوء على الفروق الرئيسية بين كل منهما وخاصة الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي.

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

كل من القولون العصبي وسرطان القولون يؤثران على الجزء الهضمي، ألا وهو الأمعاء الغليظة، وهذا يسبب تشابكًا في تحديد سبب الألم لذلك يجب التمييز بينهما عن طريق تحليل الأعراض والعلامات المميزة لكل منهما، لتحديد التشخيص بدقة وفي الجدول التالي سنقوم بتوضيح  الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي:

سرطان القولون القولون العصبي
الأعراض – الإصابة بالنزيف شديد مع الإخراج- الإصابة بالإمساك والإسهال- الأنيميا- الانتفاخ ومغص البطن- فقدان الوزن- تقلصات في البطن وآلام- تغير في عادات الأمعاء تستمر لعدة أيام- الشعور بأن حركة الأمعاء غير مكتملة- براز داكن او وجود دم في البراز- التعب والضعف العام- نزيف المستقيم– الإصابة بإمساك.- الإصابة بإسهال.- الشعور بألم في البطن.- حدوث انتفاخ شديد في البطن. – وخروج بعض الغازات.- نزول مخاط أبيض في البراز.-  الشعور الدائم بالامتلاء حتى بعد إفراغ الأمعاء

الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي

بعد أن قمنا بالتعرف على الفرق بين أعراض ورم القولون الحميد والقولون العصبي سنتعرف في الجدول التالي على الأسباب، وطرق التشخيص والعلاج لكل منهما.

سرطان القولونالقولون العصبي


الأسباب
لم يُؤكد الأطباء وجود سبب مباشر للإصابة الفرد بسرطان القولون، إلا أنه عادة ما ينجم عن وقوع تغيير جيني في خلايا القولون بشكل عام.



– تناول بعض الأطعمة، ولا سيما الأطعمة الحارة والبقوليات.- الضغط العصبي ونوبات القلق الشديد.- فترة الدورة الشهرية للنساء.


التشخيصيحتاج الطبيب إلى معرفة تاريخك الصحي والعائلي لتشخيص حالتك، وتحديد إذا كان السبب وراء الألم هو سرطان القولون أو غيره. العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة تشمل:
– التاريخ الصحي: إذا كان لديك سجل سابق بورم حميد في المستقيم أو القولون.التاريخ العائلي: إذا كانت هناك حالات سابقة من سرطان القولون والمستقيم بين أفراد عائلتك.– الأمراض المزمنة: مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.– الوراثة: إذا كان سرطان القولون وراثيًا منتشر في العائلة.– عوامل نمط الحياة: مثل نقص النشاط الجسدي والتغذية غير السليمة.– الفحص السريري والاختبارات اللازمة لتحديد الحالة تشمل:منظار القولون، الأشعة السينية للقولون والأشعة المقطعية للقولون.


لكي يتمكن الطبيب من التشخيص النهائي لحالة المريض وتحديد إصابته بالقولون العصبي، يجب أن يحصل على بعض المعلومات الهامة التي تشمل:
– التساؤل عن أدوية التي يتناولها المريض ونوعها.- وجود أي التهابات حديثة في جسم المريض.- تساؤل الطبيب إذا كان المريض يعاني من ضغوط نفسية في الفترة الأخيرة.- نوع النظام الغذائي الذي يتبعه المريض، وهل الألم تزداد حدة بعد تناول أطعمة معينة.


العلاج علاج سرطان القولون يعتمد على مرحلة المرض، والكشف المبكر يزيد من فرص الشفاء بنسبة تصل إلى 95% .
الجراحة تعتبر الخيار الأمثل في المراحل المبكرة. – العلاج الكيماوي يستخدم للمراحل الأولى بعد الجراحة.- العلاج بالإشعاع يشمل تعريض الأجزاء المصابة بـ أشعة عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية. 
في المراحل المتقدمة، يصبح العلاج أصعب وأقل فعالية، وله آثار جانبية.



على الرغم من التقدم العلمي، يعتمد علاج القولون العصبي أساسًا على تعديل نمط الحياة. الأدوية تُستخدم لتخفيف الاعراض، وتشمل:
– الملينات: تساعد في تسهيل حركة الطعام في الأمعاء وتخفيف الإمساك.
المهدئات العصبية: تستهدف العوامل النفسية والعصبية المسببة للأعراض.
طاردات الغازات: تخفف من تراكم الغازات في القولون وتقلل من الألم البطني.
– مضادات التقلصات: تعزز انبساط عضلات الأمعاء وتسهيل حركتها.



أعراض سرطان القولون في بدايته – متى تلاحظ؟

سرطان القولون مميت إذا كان في المراحل المتأخرة، كما أن أعراض سرطان القولون تختلف من شخص لآخر. بعض الأعراض تظهر في مراحل مبكرة وتشمل تغييرات في عادات الأمعاء. الأعراض المزمنة والنزيف في البراز قد تظهر في مراحل متقدمة. من المهم معالجة أي تغييرات في عادات الأمعاء مع الطبيب.

هل الدوخة من اعراض سرطان القولون؟

لا، عادةً، الدوخة ليست من أعراض سرطان القولون الشائعة، وأعراض سرطان القولون الرئيسية تشمل حدوث تغييرات في  الأمعاء ونزيف في البراز وآلام بطنية. إذا كنت تعاني من الدوخة المستمرة أو أعراض أخرى غير عادية، يجب استشارة الطبيب لتقييم حالتك.

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم؟

لا يظهر سرطان القولون في تحاليل الدم الروتينية، و لتشخيص سرطان القولون، يعتمد الأمر على إجراء فحوصات مختلفة مثل منظار القولون واختبارات البراز المخصصة، و تحاليل الدم قد تستخدم لتقييم حالة المريض أو اكتشاف تغييرات في وظائف الكبد أو الدم، وليس للكشف المباشر عن الورم القولوني.

تعرف علي: سعر منظار القولون في مصر

هل من الممكن أن يتحول القولون العصبي إلى سرطان؟

كل من القولون العصبي وسرطان القولون يؤثران على الجزء الهضمي، ألا وهو الأمعاء الغليظة. هذا يسبب تشابكًا في تحديد سبب الألم. يجب التمييز بينهما عن طريق تحليل الأعراض والعلامات المميزة لكل منهما، لتحديد التشخيص بدقة.

أفضل دكتور لعلاج أمراض الجهاز الهضمي في مصر  

يعتبر دكتور عمرو الديب افضل دكتور جهاز هضمي ومناظير في مصر  وذلك لأنه يتميز بالعديد من المميزات والتي منها:

  • لديه خبرة كبيرة ومتخصص في مجال أمراض القولون والجهاز الهضمي.
  • ملمًا بأحدث التقنيات والأدوات الطبية لتقديم الرعاية الأمثل.
  • يحظى بسمعة جيدة وتقييمات إيجابية من المرضى السابقين.
  • يتمتع بمهارات تواصل ممتازة وقدرة على شرح الأمور بوضوح للمرضى.
  • يظهر اهتماماً حقيقياً بصحة المرضى ويكون ملتزماً بتقديم الرعاية المتميزة.
  • ملتزم بالتعلم المستمر ومواكبة التطورات الطبية.
  • موقع عيادته سهل الوصول إليه.
  • يقوم باتباع الممارسات الطبية المستندة إلى الأدلة السريرية.
  • قادرًا على العمل مع فريق طبي متعدد التخصصات لضمان تقديم الرعاية الشاملة.
  • يتعامل مع المرضى بكرامة واحترام ويحترم السرية الطبية.

للحجز مع دكتور عمرو الديب يمكنك التواصل من خلال خدمة الواتساب أو الأرقام الموجودة علي الموقع الإلكتروني.

“إذا كنت تعرف الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي  وتعاني من أحد تلك الأعراض فلا تتردد في التحدث مع دكتور عمرو الديب، لأن الكشف المبكر يمكن أن يكون مفتاحًا للعلاج الفعال.

الأسئلة الشائعة 

ما هو السرطان الذي ينفخ البطن؟

لا، لا يسبب.

بينما السرطان الذي قد يسبب انتفاخ البطن هو سرطان البطن (السرطان الزلالي)..

متى يبدأ ظهور أعراض السرطان؟

تظهر أعراض السرطان عادة في مراحل متقدمة من المرض. السرطان يتطور ببطء، وبالتالي فإن الأعراض قد تظهر بعد وقت طويل من بداية تكون الورم. إن تشخيص مبكر يعزز من فرص العلاج الناجح، لذا يُفضل إجراء فحوصات دورية والمشورة الطبية في حالة وجود أي قلق صحي.

تعرف أيضا علي: الفرق بين أعراض جرثومة المعدة والقولون

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار