تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر 2023

تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر

تٌعتبر تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر من بين أقل التكاليف في المنطقة، مقارنة مع الدول العربية والأفريقية. لا يمكن التحديد بدقة لرقم محدد يُعتبر سعرًا قياسيًا لعملية استئصال المرارة بالمنظار، إذ تتأثر التكاليف بعوامل عدة، حيث تتفاوت التكلفة من مركز إلى آخر، وذلك حسب التجهيزات المتاحة في كل مركز، بما في ذلك تكلفة التخدير وطاقم التخدير المساعد. 

لهذا وفي المقال التالي، نستعرض سويًا أسباب اللجوء إلى إجراء عملية إزالة حصوات المرارة (Laparoscopic cholecystectomy)، بالإضافة إلى مميزات المنظار الطبي، علاوًة على الإجراءات التي تسبق العملية، وخطوات العملية، وأخيرًا تكلفة عملية المرارة بالمنظار في مصر 2023.

استئصال المرارة

استئصال المرارة أصبح أكثر سهولة من أي وقت مضى، وذلك بفضل استخدام المنظار الطبي في هذا النوع من العمليات، هو ما يفسر انخفاض تكلفة عملية المرارة بالمنظار في مصر، نظرًا لسهولة إجرائها، وقلة الآثار السلبية الناتجة عنها.

يتم استئصال المرارة نتيجة العديد من الأسباب، أبرزها على الإطلاق تراكم حصوات الكلى بالمرارة، وهو ما يؤدي إلى الكثير من الأضرار، وبالتالي يلزم التخلص منها على الفور؛ منعًا للإصابة بالكثير من المضاعفات الخطيرة.

تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر

أسباب استئصال المرارة بالمنظار

ترجع أسباب خضوع الكثير من المرضى إلى عملية إزالة المرارة إلى الآتي:

  • تراكم الحُصى كبيرة الحجم بالمرارة، ومنع انتقال العصارة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بعُسر الهضم.
  • الإصابة بسرطان المرارة.
  • المعاناة من التهاب المرارة والبنكرياس بسبب حُصى المرارة.

مميزات عملية إزالة المرارة بالمنظار

أصبح المنظار الطبي في الآونة الأخيرة إحدى الأدوات الطبية السحرية، التي من شأنها أن تحدث الكثير من التغييرات بأجسام المرضى، تساعدهم بشكل أو بآخر على التخلص من المشاكل الصحية التي يعانون منها. تشمل مميزات عملية إزالة المرارة بالمنظار على الآتي:

  • عدم الحاجة إلى مكوث المريض بالمستشفى، كما هو الحال بعد إجراء العملية بالطرق التقليدية.
  • المنظار يعتبر من الأدوات التي لا تسبب ألمًا أثناء أو بعد العملية.
  • سرعة التعافي، وقدرة المريض على العودة إلى حياته العملية بشكل طبيعي، وبدون أي مخاوف.
  • عدم وجود آثار لجروح أو ندبات، مقارنًة بالجراحة المفتوحة.
  • تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار قليلة للغاية، ولم تعد باهظة كما كانت في السابق.

تعرف أيضا علي: علاج أورام القنوات المرارية

الإجراءات المطلوبة قبل عملية المرارة

قبل الحديث عن سعر عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر، وكيف يتم تحديدها، ينبغي معرفة الإجراءات التي تسبق العملية، والتي تتمثل في الآتي:

  • اختيار طبيب جراح ذو خبرة كبيرة وعلى دراية كاملة بكيفية إجراء العملية.
  • عمل بعض التحاليل الطبية، مثل فحوصات الدم، بالإضافة إلى بعض الفحوصات باستخدام الموجات الفوق صوتية، فضلًا عن الرنين المغناطيسي.
  • إجراء تنظير داخلي؛ لمعرفة حالة البنكرياس والكبد والمرارة.
  • التحدث مع الطبيب المعالج عن طبيعة الأمراض التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلى الأدوية التي اعتاد تناولها.
  • التوقف عن بعض الأدوية، مثل الأدوية المسيّلة للدم؛ تجنبًا لحدوث نزيف دموي، بالإضافة إلى المكملات الغذائية والعشبية المختلفة.
  • الامتناع عن التدخين أو التعرض لأي دخان لفترة تصل إلى شهر قبل العملية.
  • محاولة التعّود على نظام غذائي صحي قبل العملية؛ حتى يعتاد المريض النظام الغذائي الجديد الذي يقوم الطبيب المعالج بتحديده بعد العملية.
  • عدم تناول أي أطعمة بعد منتصف الليل من ليلة إجراء العملية؛ لتبقى المعدة فارغة، كذلك حتى يتم التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بالبطن.

كيف تتم عملية استئصال المرارة؟

قبل التعرف على تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار فى مصر، نتولى بالتفصيل شرح عملية إزالة المرارة، والتي تتم وفقًا لمجموعة من الخطوات المحددة، والتي تشمل الآتي:

  1. تخدير المريض. يحدد الطبيب المعالج طريقة تخدير، سواء كان تخدير عام أو تخدير موضعي، وهذا يرجع إلى حالة المريض نفسه.
  2. إجراء شقوق بسيطة بالبطن؛ لتمرير المنظار الطبي من خلالها.
  3. عبر المنظار الطبي يستطيع الطبيب المعالج من تحديد المشاكل التي يعاني منها المريض بوضوح، ثم يقوم بفصل المرارة عن الأجزاء العالقة بها؛ تمهيدًا لاستئصالها.
  4. يقوم الطبيب المعالج بإخراج المرارة، وذلك بمساعدة بعض الأدوات الطبية الأخرى، والتي يتم إدخالها عبر الشقوق الجراحية التي قام بها.
  5. بعد إزالة المرارة، يتم إغلاق الشقوق الطبية باستخدام الغرز واللاصقات الطبية؛ للإبقاء على الجرح نظيفًا، ومنعه من التعرض للعدوى.

تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار حوالي 45 دقيقة، وتتراوح فترة العملية بين 1 – 2 ساعة تقريبًا. يمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته ونشاطاته الروتينية في غضون 7 أيام فقط بعد العملية ويُمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من العملية، ولكن يُفضل الابتعاد عن منطقة العملية أثناء الاستحمام. يستغرق الوصول إلى التعافي الكامل مدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع، ويُفضل زيارة الطبيب بعد مرور 7 – 10 أيام.

تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار

يصعب تحديد تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار بدقة، نظرًا لوجود الكثير من العوامل المتحكمة في تحديد السعر، يتمثل أبرزها في التالي:

  • خبرة الطبيب المعالج.
  • تخدير المريض الذي يسبق إجراء العملية.
  • التحاليل والفحوصات الطبية التي يجريها المريض قبل إجراء العملية.
  • سمعة المركز الطبي المتخصص في إجراء هذا النوع من العمليات، ومدى جاهزيته من الناحية البشرية وكذلك توافر الأدوات والمعدات الطبية.
  • تكاليف النظام الغذائي المتبع بعد إجراء العملية.
  • تكاليف المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج.

تعرف أيضا علي: تكلفة منظار المرئ في مصر

فترة التعافي من عملية إزالة المرارة

نجاح عملية إزالة المرارة بالمنظار متوقف على مهارة الطبيب المعالج، بخلاف الالتزام بكافة التعليمات الخاصة بفترة النقاهة، وتشمل تعليمات فترة التعافي من عملية إزالة المرارة على الآتي:

  • تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبشكل خاص الأطعمة الغنية بالألياف؛ لتسهيل حركة المعدة، ومنع الإصابة بالإمساك.
  • عدم ممارسة أي تمارين رياضية شاقة، أو ممارسة بعض المهام اليومية المعتادة، وذلك لفترة تصل إلى أسبوعين على الأقل.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والأطعمة التي ترتفع بها نسب السكر والكوليسترول.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم.
  • عدم الاستحمام قبل مرور 48 ساعة على إجراء العملية.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، وتناول العقاقير الطبية وفق الجدول الزمني المخصص لها.

تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار حوالي 45 دقيقة، وتتراوح فترة العملية بين 1 – 2 ساعة تقريبًا. يمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته ونشاطاته الروتينية في غضون 7 أيام فقط بعد العملية ويُمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من العملية، ولكن يُفضل الابتعاد عن منطقة العملية أثناء الاستحمام. يستغرق الوصول إلى التعافي الكامل مدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع، ويُفضل زيارة الطبيب بعد مرور 7 – 10 أيام.

أفضل دكتور لعملية إزالة المرارة بالمنظار

الدكتور عمرو الديب يعتبر هو أفضل دكتور لعملية إزالة المرارة بالمنظار، إذ يتمتع بخبرة كبيرة وواسعة في المجال الطبي، تتخطى حاجز الـ 20 عامًا، استطاع عبر هذه الفترة إجراء الكثير من العمليات الجراحية، والتي فاقت نتائجها توقعات المرضى أنفسهم.

عمرو الديب هو استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب القصر العيني، كذلك فهو عضو الجمعية الدولية لدراسة الكبد، بالتالي فهو يحمل من الخبرة والكفاءة ما يؤهله لكسب ثقة الكثير من المرضى الطامحين في التخلص من مشاكل المرارة المزعجة.

وأخيرًا، وبعد التعرف على العوامل المؤثرة في تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار، تستطيع الآن التخلص من مشاكل المرارة، وذلك بحجز استشارتك مع الدكتور عمرو الديب، ومعرفة كافة الإجراءات اللازمة الخاصة بالعملية.

استعيد راحتك وحيويتك مع د. عمرو الديب المتخصص في استئصال المرارة بتقنية المنظار.

الأسئلة الشائعة

كم تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار في مصر؟

تتحدد تكلفة العملية وفقًا لمهارة الطبيب، حالة المريض، التخدير، جاهزية المركز الطبي المختص بإجراء العملية.

بعد كم شهر يزيد الوزن بعد عملية المرارة؟

تشير الكثير من الدراسات أن الرجال أكثر عرضة من السيدات لزيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة، كذلك يجدر الإشارة إلى أن الزيادة في الوزن تحدث بعد مرور 6 أشهر من إجراء الجراحة.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها بعد عملية المرارة؟

الأطعمة القابلة للذوبان بسهولة، والأطعمة الغنية بالألياف.

هل يتضرر الكبد بعد استئصال المرارة؟

لا يتأثر الكبد بأي حال من الأحوال بعد استئصال المرارة.

هل هناك أضرار بعد ازالة المرارة بالليزر؟

من الصعب أن يتعرض المريض لأي مضاعفات بعد استئصال المرارة، وذلك في حال تم الاعتماد على الدكتور عمرو الديب.

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار