كل ما تريد معرفته عن عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار

يلجأ العديد من المرضى إلى عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار، في محاولة منهم للتخلص من المشاكل المترتبة على تراكم الحُصى، مثل آلام البطن وعُسر الهضم، ولذلك، قمنا بتوفير كافة المعلومات المتعلقة بالعملية، من حيث كيفية إجرائها، وأعراض الإصابة بحصوات المرارة، وتكلفة العملية، بالإضافة إلى أفضل دكتور لإجراء العملية.

ما هي حصوات المرارة؟

حصوات المرارة هي عبارة عن مجموعة من الرواسب الصلبة، مثل الدهون والكوليسترول، تتجمع في المرارة، ويمكن أن تنتقل إلى القنوات المرارية، أو كما يُطلق عليها القناة الصفراوية، وهو ما يجعلها تمنع انتقال العصارة الصفراء إلى المعدة، وبالتالي تفشل عملية هضم الطعام.

تختلف حصوات المرارة من حيث الحجم، فمنها ما يشبه حبيبات الرمال الصغيرة، ومنها ما يشبه الحجارة الكبيرة، والتي تمنع العصارة الصفراء من الوصول إلى المعدة. الجدير بالذكر أنه يمكن الإصابة بأكثر من حصوة بالمرارة، أو الإصابة بحصوة واحدة.

خطر انسداد القناة الصفراوية يمكن أن يتسبب في عدوى خطيرة، تُسمى التهاب القنوات الصفراوية، كذلك يمكن أن تتسبب في التهاب البنكرياس، وعسر الهضم، وهو ما ينتج عنه آلام شديدة بمنطقة البطن، وبالتالي سيكون المريض في حاجة إلى أن يخضع لعملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار.

حصوات المرارة

أعراض حصى المرارة

يخضع المريض إلى عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار إذا ما ظهرت عليه بعض العلامات أو الأعراض التالية:

  • آلام بمنطقة البطن.
  • سرعة ضربات القلب.
  • تغير في لون البول.
  • شحوب لون البراز.
  • ألم في الكتف الأيمن.
  • الغثيان والقيء المستمر.
  • فقدان الوزن.
  • الإصابة باليرقان “تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر”
  • عسر الهضم.
  • الإصابة بإمساك.
  • فقدان الشهية بمرور الوقت.

تعرف علي: الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار

عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار آمنة تمامًا، وغير مؤلمة على الإطلاق، وهذه تعتبر واحدة من مميزات المنظار الطبي، حيث يُجنب المريض أضرار الجراحات التقليدية، المتمثلة في الندبات، النزيف، وغيرها من المضاعفات.

كيف تتم عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار؟

تتم عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار عبر مجموعة من الخطوات، تضمن للمريض التخلص من كافة المشاكل المصاحبة لتراكم الحصوات بالمرارة، و انسداد القنوات الصفراوية. تشمل خطوات الجراحة على الآتي:

  1. يقوم الطبيب المعالج بإدخال المنظار الطبي إلى المرارة والإثنيّ عشر عبر الفم، وتسمح الكاميرا المتصلة بالمنظار في متابعة حالة المرارة، وتحديد سبب انسداد القنوات الصفراوية.
  2. يقوم الطبيب المعالج بإدخال سلك رفيع للغاية، مرفق به كانيولا؛ ليتم حقن القناة الصفراوية بالصبغة؛ حتى يتم تحديد أسباب الانسداد.
  3. بطبيعة الحال يكتشف الطبيب المعالج إصابة المريض بالحصوات، ليبدأ على الفور بتوسيع فتحة القناة الصفراوية، باستخدام المنظار الطبي في التخلص من هذه الحصوات، وذلك في حالة كانت صغيرة الحجم.
  4. أحيانًا قد يصعب إزالة حصوات المرارة إذا كانت كبيرة الحجم، لهذا يقوم الطبيب المعالج بتفتيت الحصوات أولًا، ثم إزالتها واستخراجها.
  5. يتم تركيب دعامات القناة الصفراوية؛ لتبقى مفتوحة طوال الوقت. الدعامة نوعان، إما أن تكون دعامة بلاستيكية، وإما أن تكون دعامة معدنية، ويتم استخدام إحداهما وفقًا لحالة المريض.

تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار

من الصعب تحديد عملية إزالة حصى المرارة بالمنظار، في ظل الكثير من العوامل والعناصر المتحكمة بالعملية، والتي تشمل الآتي:

  1. خبرة الطبيب المعالج: كفاءة الطبيب أو الجراح المعالج تمثل أكثر من 50% من نجاح العملية، إذ ينبغي الاعتماد على أحد الأطباء من ذوي الخبرة في عمليات الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الطبية.
  2. الفحوصات الطبية: ترفع الفحوصات الطبية التي يقوم بها المريض قبل العملية من تكلفة الجراحة، وتشمل هذه الفحوصات تحليل الدم، وتحليل إنزيمات الكبد، وغيرها من التحاليل.
  3. المركز الطبي: تجهيزات المركز الطبي المختص بإجراء هذا النوع من العمليات تؤثر في تحديد تكلفة العملية. المراكز الطبية التي تضم نخبة من أمهر الأطباء والممرضين، كذلك أحدث الأجهزة الطبية، بلا شك هي الأفضل والأغلى تكلفًة بين المستشفيات المتاحة الأخرى.

تعرف علي: علاج انسداد القنوات المرارية بالمنظار

أفضل دكتور لتفتيت حصى المرارة بالمنظار

لا شك في أنك سئمت من مشاكل حصوات المرارة، وترغب في التخلص منها نهائيًا وإلى الأبد، خاصًة وأن الكثير من المرضى عانوا من المرض مرة أخرى بعد إجراء العملية، وهذا يرجع بشكل أساسي إلى اعتمادهم على أطباء ليسوا على قدر كافٍ من الخبرة والكفاءة.

لهذا، يعتبر الكثيرون الدكتور عمرو الديب أفضل دكتور لعملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار، خاصًة وأن خبرته الطبية تتخطى الـ 20 عامًا، واستطاع خلال تلك الفترة أن يقوم بالعديد من الجراحات الناجحة، والتي منها اكتسب شعبية كبيرة، وحظي بثقة الكثير من المرضى.

احجز موعدك الان

كيفية الوقاية من الإصابة بحصى المرارة

يمكن الوقاية من خطر الإصابة بحصوات المرارة بكل سهولة، وبالتالي تجنب الدخول في دوامة إجراء جراحة تفتيت حصى المرارة، أو حتى تناول بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من هذه الحصوات، وتشمل خطوات الوقاية من خطر حصوات المرارة على الآتي:

  • إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وذلك بتناول الخضراوات والفواكه وغيرها من المأكولات المفيدة.
  • تجنب الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون والسكريات وكذلك الكوليسترول.
  • إجراء كشف طبي احترازي؛ لمعرفة مستوى السكر والكوليسترول بالدم، وهو ما يترتب عليه اتخاذ بعض الإجراءات التي تمنع الإصابة بالحصوات على المدى القريب وكذلك البعيد.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحفاظ على الوزن لفترة طويلة، مع تجنب السمنة المفرطة أو نقصان الوزن بصورة كبيرة، فهذا من أسباب الإصابة بحصوات المرارة.

وفي الأخير، وبعد التعرف على ماهية عملية تفتيت حصى المرارة بالمنظار، وأفضل دكتور لإجراء العملية، لا تتردد الآن في تجنب المشاكل المتعلقة بحصوات المرارة، واحجز استشارتك الآن مع عيادة الدكتور عمرو الديب؛ لبدء إجراءات تنفيذ العملية.

د. عمرو الديب - دكتور واستشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير في مصر

الأسئلة الشائعة

هل يوجد دواء لتفتيت حصى المرارة؟

قد تساعد بعض الأدوية في تفتيت حصى المرارة إذا كانت صغيرة الحجم، أما إذا كانت كبيرة الحجم، يلزم إجراء عملية جراحية على الفور.

متى تتحرك حصى المرارة؟

تتحرك حصى المرارة بتحرك الجسم.

كم حجم الحصوة المرارة التي تحتاج عملية؟

يشير الأطباء أن حجم الحصوة التي تتراوح ما بين 5 إلى 5.3 ملم بحاجة إلى تدخل جراحي.

متى تكون حصى المرارة خطيرة؟

الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى مع حصوات المرارة قد يكونوا معرضين لخطر الإصابة بسرطان المرارة أكثر من غيرهم.

كم تستغرق عملية إزالة حصوات المرارة؟

تتراوح مدة عملية استئصال أو إزالة حصوات المرارة ما بين 45 إلى 60 دقيقة.

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار