علاج ارتجاع المريء نهائياً مع الدكتور عمرو الديب

علاج ارتجاع المريء نهائياً

يعد ارتجاع المريء (او ما يسمي الارتجاع المعدي المريئي) من أمراض الجهاز الهضمي المنتشرة بين الرجال والنساء، وكثيرًا ما يتساءل المرضى عن هل يمكن علاج ارتجاع المريء نهائياً؟

سنوضح بشكل كافي في هذا المقال طرق علاج الارتجاع المريئي مع د. عمرو الديب استشاري أمراض الجهاز الهضمي سواء كان بالتدخلات الجراحية أو النصائح الحياتية والغذائية أو العلاج بالأدوية.

ارتجاع المريء

يصنف مرض ارتجاع المريء (GERD) من أشهر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ارتجاع المريء، وهي حالة تحدث عندما يعود الحمض الهيدروكلوريك و الطعام من المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى حرقة المعدة و ارتجاع المعدة وألم في الصدر والحلق وايضا ضيق التنفس.

في هذا المقال، سنتحدث عن أسباب حدوث ارتجاع مرىء، وأهم العوامل التي تزيد من خطر حدوثه، بالإضافة إلى أنواع العلاجات المختلفة التي يمكن استخدامها للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.

علاج ارتجاع المريء نهائيا

أسباب ارتجاع المريء

يحدث الارتجاع المعدي المريئي (GERD) عندما تتحرك محتويات المعدة لأعلى إلى المريء. حيث يعاني منه الكثير من الناس في فترات زمنية متفاوتة من حياتهم، وفي الغالب ما يحدث ارتجاع المريء دون التسبب بأي أعراض إلا أنه في بعض الحالات.

يمكن أن يسبب حرقة الفؤاد، والتي تسمى أيضاً بعسر الهضم الحمضي، وبالتالي يسبب حرقة في المعدة ومن ضمن أسباب ارتجاع المريء ما يلي:

  1. ضعف عضلة السفلية للمريء العضلة السفلية للمريء هي العضلة الموجودة بين المعدة والمريء، والتي تعمل على منع عودة المحتويات الغذائية إلى المريء. وفي حالة ضعف هذه العضلة، يمكن لحمض الهيدروكلوريك والطعام العودة إلى المريء.
  2. انخفاض ضغط عضلة البطن عندما يكون ضغط البطن منخفضا، يمكن لحمض الهيدروكلوريك والطعام العودة إلى المريء بسهولة. ويحدث انخفاض ضغط البطن بسبب العديد من الأسباب، مثل السمنة والحمل والإمساك.
  3. المعاناة من السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
  4. الإفراط في التدخين.
  5. ارتجاع المريء للسيدة الحامل.
  6. زيادة حمض المعدة عندما يكون هناك زيادة في إفراز حمض المعدة، يمكن لحمض الهيدروكلوريك العودة إلى المريء وتسبب الأعراض المرتبطة بارتجاع المريء.
  7. تضيق المريء عندما يكون المريء متضايقة، يمكن لحمض الهيدروكلوريك والطعام العودة إلى المريء. ويحدث تضيق.

تشخيص ارتجاع المريء

يمكن تشخيص ارتجاع المريء باستخدام عدة طرق، وقوم باتباع دكتور عمرو الديب استشاري امراض الجهاز الهضمي ومنها ما يلي:

  1. الفحص السريري: يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري لتقييم الأعراض والعلامات المرتبطة بارتجاع المريء، مثل الحرقة والألم والتجشؤ والغثيان.
  2. التصوير الشعاعي: يتم إجراء تصوير شعاعي باستخدام الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية المحوسبة لتقييم حركة المريء الصمام الذي يفصل بينه وبين المعدة.
  3. منظار المريء: يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن مجهز بكاميرا في المريء لتقييم الأنسجة والتأكد من وجود أي ضرر أو التهاب.
  4. اختبار حمض الجزر: يتم إدخال جهاز صغير في المريء لقياس مستوى حمض المعدة في المريء، وهو مؤشر على وجود ارتجاع.

يمكن استخدام أي من هذه الطرق لتشخيص ارتجاع المريء، ويعتمد الاختيار على حالة المريض وتوصيات الطبيب.

علاج ارتجاع المريء نهائياً

من المهم بالطبع البحث عن علاج لارتجاع المرئ حيث تعد حالة ارتجاع المريء من الحالات الطبية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.

تعود أسبابها إلى انخفاض ضغط العضلة الحلقية السفلية والتي تؤدي إلى عدم قدرتها على إغلاق المريء بشكل صحيح، مما يتسبب في ارتجاع حمض المعدة إلى المريء وتهيجه.

هل يوجد علاج نهائي لارتجاع المريء؟

لا يوجد علاج نهائي لارتجاع المريء، لكن يمكن التحكم في الأعراض وعلاجها بفعالية عن طريق المتابعة مع الطبيب المختص.

فيما يلي طرق علاج ارتجاع المريء نهائيا ويعود كل شي إلى سابقة:

1. تغيير نمط الحياة: يجب الاهتمام بالتغذية الصحية والتخلص من العادات الغذائية السيئة كالتدخين، وتجنب الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة إفراز الحمض في المعدة.

يتضمن تعديل نمط الحياة في المنزل ايضا لـ علاج الارتجاع المريئي:

  • يتضمن ذلك التوقف عن التدخين.
  • خفض الوزن إذا كانت هناك زيادة في الوزن.
  • الاكل الممنوع لمرضى ارتجاع المرئ هو الأطعمة الدهنية، والمقلية، والحمضيات، والشوكولاته، والأطعمة الحارة.
  • تجنب شرب القهوة والشاي المركز من المشروبات التي تهدئ ارتجاع المرئ.

2. تناول الأدوية المضادة للحموضة:

حيث يستخدم العديد من الأشخاص الأدوية المضادة للحموضة لعلاج ارتجاع المريء، والتي تساعد في تخفيف حرقة المريء وتهيجه.

يمكن استخدام عدة أنواع من الكبسولات لمعالجة الارتجاع المريئي، منها:

  • مضادات الحموضة مثل افضل دواء لعلاج ارتجاع المرئ هو Maalox و Mylanta وغيرها.
  • حاصرات مستقبلات H-2 مثل السيميتيدين (Tagamet HB).
  • مثبطات مضخة البروتون مثل لانسوبرازول (Prevacid) وأوميبرازول (Prilosec) وغيرها.

3. علاج ارتجاع المرئ في المنزل

يمكن تخفيف أعراض ارتجاع المريء في المنزل باستخدام الأعشاب والمواد الطبيعية، مثل:

  • تناول الزنجبيل مع العسل.
  • استخدام الكراوية.
  • شرب شاي زهرة البابونج.
  • تجنب الأكلات الدسمة والحارة.
  • تناول شوكة الحليب أو جذور عرق السوس.

4. الجراحة

في الحالات الشديدة والمتقدمة من ارتجاع المريء، يمكن اللجوء إلى الجراحة للعمل على تقليل الضغط على المريء وتحسين عمله.

5. العلاج بالليزر

يستخدم الليزر في بعض الحالات لعلاج ارتجاع المري، ويتم ذلك من خلال إجراء عملية جراحية لتحسين وظيفة العضلة الحلقية السفلية.

من المهم التواصل بالطبيب المختص للتشخيص واختيار العلاج المناسب للحالة والتأكد من تنفيذ العلاج بشكل صحيح. .يمكن ايضا التعرف علي عوامل تحديد سعر دعامة القناة المرارية

مدة علاج ارتجاع المريء نهائياً

لا يوجد مدة محددة للتخلص من ارتجاع المريء نهائياً، حيث يعتمد ذلك على شدة وسبب الحالة وكيفية استجابة المريض للعلاج. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو بضعة أشهر للتحسن التام، ولكن في بعض الحالات قد يستمر العلاج لفترة أطول. وبعد التحسن التام.

ينصح باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب العوامل التي تسبب الارتجاع مثل التدخين وتناول الكحول والأطعمة الحارة والدهنية. كما يجب مراجعة الطبيب بانتظام لتقييم حالة المريض وضبط الجرعات الدوائية إذا لزم الأمر.

أفضل دكتور علاج ارتجاع المريء نهائياً

يعد السؤال الذي يشغل بال الكثير مما يعانون من أعراض الارتجاع المريئي هو من هو أفضل علاج الارتجاع المريئي؟ الدكتور عمرو الديب استشاري امراض الجهاز الهضمي.

تتوافر لدي الدكتور عمرو الكثير من الخبرة وارتفاع نسب النجاح لدى الحالات التي كانت تعاني من ارتجاع المريء وتم تخفيف الأعراض بصورة كافية وتحسين الحالة والصحة العامة.

توفر في عيادة الدكتور مناظير جهاز هضمى التشخيصية والعلاجية بالإضافة إلى توفير أفضل الاستشارات الطبية للدكتور عمرو الديب افضل دكتور مناظير جهاز هضمى في مصر عن كيفية إدارة الأعراض و علاج ارتجاع المريء نهائياً وفي حالة إذا كان هناك استفسار اخر يرجى التواصل معنا ليتم الرد عليك بكافة التفاصيل.

 استعد شعورك بالراحة مع الدكتور عمرو الريب.. احجز موعدك الآن

د. عمرو الديب - دكتور واستشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير في مصر

في نهاية هذا المقال إن أفضل طرق علاج أمراض الجهاز الهضمي هو الحرص على إتباع نظام غذائي صحي طبيعي غني بالعناصر والألياف الغذائية والمعادن التي تفيد في الحفاظ على صحة وكفاءة الجهاز الهضمي والحرص على تناول الأدوية المقررة من قبل دكتور عمرو الديب أفضل دكتور جهاز هضمي ومناظير للحد من أعراض ارتجاع المريء

احجز موعدك معنا

فرع الدقى

فرع الشيخ زايد

اخر الأخبار